JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

إنجازات نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم

 إنجازات نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم


إنجازات نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم
 إنجازات نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم


  نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم 

نادي الكوكب المراكشي هو نادي مغربي لكرة القدم يوجد في مدينة مراكش . تأسس عام 1947 من طرف المؤسس الفعلي الحاج إدريس الطالبي، شعاره ولونه احمر تيمنا بالمدينة التي تلقب بمدينة الحمراء اي مراكش الحمراء  .

يعتبر الكوكب المراكشي من الأندية المغربية القلائل الذين عرفوا قفزة نوعية في عجالة وسريعة ،حيث في وقت وجيز امتلك النادي مقومات كبيرة وذلك يرجع إلى مسيره والى وضع تقاليد تسييرية مضبوطة وناجحة. واستطاع احتلال موقع استراتيجي في الجانب المالي، بعقد عدة شركات مع عدة قطاعات   عمومية وشبه عمومية، خاصة من خلال إبرام اتفاقيات الشراكة والاحتضان، مع عدة شركات ومؤسسات شبه عمومية.

 يعتبر ايضا الكوكب المراكشي   أول فريق مغربي يدخل تجربة الاستفادة من اللوحات الاعلانية بملعبه، وكان ذلك في موسم 86-87، قبل أن تحذو الفرق المغربية حذوه.

إنجازات الفريق الكوكب المراكشي

لقد فاز الكوكب المراكشي بعدة القاب منها الدوري المغربي ،وكاس العرش، وكأس الاتحاد الافريقي.واليكم التفاصيل.

فاز بالدوري المغربي الممتاز2 مرات1958، 1992 وكان أقرب إلى الفوز بالقلب اخرى الا أنه اكتفى بوصيف البطل.

فاز بكأس العرش6 مرات1963، 1964، 1965، 1987، 1991، 1993.وكان للنادي الأسبقية بالفوز بهذه الكاس 3مرات متتالية وذلك سنوات63-64-65كما لعب نهايتين وانهزم فيهما سنوات  62 و97، واحتل مركز الوصافة في كأس السوبر المغربي سنة 1963.

اما على الصعيد القاري فكانت أول مشاركة الكوكب المراكشي سنة 1993حيث شارك في كاس افريقيا للأندية البطلة لكنه اقصي في الدور الثمن  على يد " أشانتي كوتوكو " الغيني.لكن في سنة 1996تمكن من الفوز بكأس الاتحاد الأفريقي.عن جدارة واستحقاق بقيادة المدرب عبد القادر يومير وفاز في النهاية على النجم الساحلي التونسي، في حين لم يسبق له أن شارك في كأس الكؤوس.كما ان الكوكب المراكشي شارك في عدة تظاهرات عربية حيث تاهل الى البطولة العربية للأندية 3مرات،لكن لم يتمكن تجاوز المرحلة الأولى رغم ظهوره المشرف.

 شارك فريق الكوكب المراكشي في عدة تظاهرات دولية وعلى رأسها التظاهرة التي اقيمت في المغرب بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وكان ذلك سنة 1984،حيث شارك في هذه التظاهرة كل من الجيش الملكي المغربي والواد البيضاوي المغربي بالإضافة إلى فريق برازيلي ،وتمكن الكوكب من الفوز باللقب بعد تغلبه على الجيش في النصف النهائي وعلى الفريق البرازيلي في النهاية بهدف اللاعب عبد الرحيم غافيل.

اما التظاهرة الدولية الثانية التي شارك فيها الكوكب كانت تلك التي نظمت في كندا سنة 1992 والتي شارك فيها كل من فريق ايطالي وكولومبي وفرق بولوني وكندي واليونان بالإضافة إلى الكوكب،حيث تأهل إلى النصف النهائي بعد تصدرها للمجموعة من خلال فوز، تعادل وهزيمة.

  وفي لقاء النهاية ثأر من هريمته امام الفريق اليوناني في الدور الأول وفاز عليه بحصة 3ـ1 ليضمن بذلك اللقب بقيادة المدرب الوطني عبد الخالق اللوزاني بمساعدة عمر الشجعي.



author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة