JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

جمعية الحليب اعرق فريق كرة قدم في المغرب.

جمعية الحليب اعرق فريق كرة قدم في المغرب.


جمعية الحليب اعرق فريق كرة قدم في المغرب.
جمعية الحليب اعرق فريق كرة قدم في المغرب.

في بداية العشرينات وبالضبط سنة 1904 قرر بعض الفرنسيون الذي كانو يعيشون في المغرب وكانوا يعملون في شركة الحليب في تأسيس نادي ترفيهي لجميع الرياضات واختاروا له اسم "جمعية الحليب" نظرا لشركة الحليب الذين كانوا يعملون بها.وبعد عدة سنوات تم استقلال المغرب وبقي النادي تحت وصاية شركة الحليب،وبدا انخراطه في اقسام كرة القدم المحلية.وقبل  هذا التاريخ اي 1904لم يكن هناك في المغرب اي نادي كرة القدم وبذلك تعتبرجمعية الحليب البيضاوي أعرق وأقدم الأندية المغربية. و مباشرة بعد الإنجاز الرائع لمنتخبنا الوطني في مونديال مكسيكو 1986 حيث تم ميلاد وظهور فريق قوي بالقسم الممتاز "جمعية الحليب" والذي سيسمى فيما بعد « بالأولمبيك البيضاوي».

 وبما ان هذا الفريق ولد من شركة الحليب تم بعد عدة سنوات بإدماجه في شركة أونا أكبر شركة هولدينغ و بعدها الإندماج التاريخي و الأخير رفقة الرجاء. بعد إدماجه الاخير مع الرجاء البيضاوي اصبح اولمبيك البيضاوي من اقوى الفرق المغربية على الإطلاق بل افضل الأندية العربية
  حيث استطاع أن يحقق منذ صعوده إلى القسم الأول ألقابا وطنية و قارية لم يستطع أي فريق عريق أن يحققها بنفس السرعة التي حققها الأولمبيك البيضاوي "جمعية الحليب " .
يعتبر الاولمبيك البيضاوي
 الفريق العربي الوحيد الذي نال كأس الكؤوس العربية 3 مرات على التوالي سنة 1991؛ 1992 و 1993 و في 1994 كاد أن يحرز اللقب لولا ظلم الحكم المصري له في مباراة النصف النهائي أمام الأهلي المصري و التي أقيمت في مصر. حيث قام بطرد 4 لاعبين للأولمبيك ورغم ذلك إنتهت المباراة لصالح المصريين ب 3 -2 .كما ان الفريق 
 حقق أول لقب له بكأس العرش سنة 1983 وكان يلعب بالقسم الثاني،وبالتالي يعتبر اول فريق مغربي يلعب في القسم الثاني يفوز بكاس العرش حيث تغلب على الرجاء في المباراة النهائية ; ".
وفي سنة 1986  إستطاع الفريق الصعود إلى القسم الأول. 
لما صعد فريق اولمبيك البيضاوي الى القسم الاول كان من احسن الفروق على الاطلاق حيث أبدع و أمتع فاز. فاستطاع أن يحرز كأس العرش للمرة الثانية له في مباراة مثيرة أمام الجيش الملكي سنة 1990 م و التي خولت له المشاركة في كأس الكؤوس العربية سنة 1991 م ليفوز بها عن جدارة و استحقاق حيث رفع إسم المغرب عاليا في الميادين العربية .
وفي سنة 1992 م تمكن الأولمبيك من تحقيق كأس العرش للمرة الثالثة له أمام الرجاء . وفي الأخير تحول اندماج الاولمبيك -الرجاء  وبعد عدة سنوات من الانجازات المحلية والعربية  استقر الاسم الاخير لهذا الاندماج على اسم الرجاء البيضاوي،هذا الإندماج الاخير أعطى أكله فحول فريق الرجاء من فريق مغمور إفريقيا إلى المتسيد إفريقيا ووطنيا حيث حققت الرجاء بفضل ترسانة لاعبي الأولمبيك بمختلف فئاته تحت قيادة المدرب البوسني الممتاز المرحوم "وحيد" (الذي كان يدرب الأولمبيك) لقب البطولة الوطنية 6 مرات على التوالي بالإضافة إلى كأس عصبة الأبطال الإفريقية سنة 1997 م.وهكذا تم اندثار اسم الاولمبيك من تاريخ  كرة القدم المغربية.وكم نتمنى ان يلد فريق في المغرب وخاصة في الدار البيضاء يحمل اسم الاولمبيك  البيضاوي ويكون في مستوى الاولمبيك البيضاوي  القديم.
اليكم ترتيب بعض اقدم الفروق العربية لكرة القدم.
1-نادي ناشد 1895 مصر 
2-نادي قسنطينة 1898 الجزائر 
3-نادي بورفؤاد 1902 مصر 
4-نادي السكة الحديد 1903 مصر 
5-نادي الاوليمبك البيضاوي 1904 المغرب 
6-النادي الاوليمبي المصري 1905 مصر
  -نادي التلال 1905 اليمن 
8-النادي الاهلي 1907 مصر 
9-نادي المسالمة (المريخ حاليا) 1908 السودان 
10-نادي الزمالك 1911 مصر
author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة