JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

معلومات عن نادي الرشاد البرنوصي لكرة القدم

 معلومات عن نادي الرشاد البرنوصي لكرة القدم


معلومات عن نادي الرشاد البرنوصي لكرة القدم
معلومات عن نادي الرشاد البرنوصي لكرة القدم


 يعتبر نادي الرشاد البرنوصي لكرة القدم من بين الأندية العريقة  بالدار البيضاء، تأسس سنة 1960 بمنطقة سيدي البرنوصي، شمال  مدينة الدار البيضاء، لقد مر على اشراف هذا النادي  العديد من    الأطر الوطنية، بداية من لامين، وكوسكوس خليفة. والمرحوم الصحراوي اللاعب السابق لفريق الوداد البيضاوي، مصفى مديح الراحل، سعيد الخيدر، الراحل محمد الخراطي، الحاج نجيب الحنوني، ومحمد امين بنهاشم. جمال السلامي والاسباني باكو وآخرون.

 يصنف نادي الرشاد البرنوصي المصدر  الاول لانتاج  عدة لاعبين متميزين الذين انضموا لمجموعة من الأندية الوطنية الكبيرة، وخاصة الرجاء البيضاوي ونذكر على سبيل المثال  ، السفري، الذي انضم لفريق الرجاء البيضاوي، هشام اللويسي الذي لعب لألوان الوداد، مراد الراجي، شاكو واكردوم وتاح، فليسات، ايت بيهي، محمد كمال، اخميس، الى جانب أسماء اخرى اصبح لها الحضور الوازن بفرق كبيرة.

 وللتدكير فان اول لاعب  في تاريخ الرشاد البرنوصي،  انضم لفريق الرجاء البيضاوي  كان اللاعب الراحل الراحيمي وذلك سنة 1962. إلا أن هذا التاريخ لم يشفع للفريق بأن يتألق ويزاحم قطبي الدارالبيضاء الرجاء والوداد.


 



ان التحدث عن كرة القدم في البيضاء دائما ما يقحم  اسم الرشاد البرنوصي 

، لانه الفريق الذي كسب شعبيته بكثرة لاعبيه المميزين الذين تخرجوا من هذا النادي الذي  يوجد في حي البرنوصي بالدار البيضاء   ففي هذا الحي الذي كان ومازال يعشق كرة القدم ظهر  فريق فتح البرنوصي، قبل أن ينضاف إليه فريق الرشاد البرنوصي، وأصبحا يتقاسمان جمهور الحي الصغير آنذاك. الا ان العديد من المهتمين فكرو ا في إدماج الفريقين في فريق واحد قوي

 وقادر على المنافسة على الألقاب، وهو ما حدث في سنة 1961.

  في البداية انظم الفريق الى عصبة الشاوية  ولعب في قسمها الرابع، قبل أن ينتصر في مباراة السد على نهضة الكارة ويصعد إلى القسم الثالث، كانت المناسبة دافعا قويا لمزيد من الإنجازات.

لم تتوقف طموحات الرشاد البرنوصي في هذا الحد لكن كان  يطمح للمنافسة على نطاق واسع، مما عجل به الى الصعود الى القسم 

 القسم الثاني في سبعينيات القرن الماضي،  ففي هذا الوقت سعد أبناء البرنوصي بما تحقق لناديهم، وبدأ الحلم يكبر لحظة بلحظة.. كان يترأس الفريق حينها محمد منصر، وتعاقب على تدريب الفريق حيلين والصحراوي وبورجيلة.. 

 لم يكن  القسم الثاني انداك في المغرب ضعيفا ولكن كان  يعج بالعديد من الفرق الكبيرة والقوية، وكانت المنافسة على الصعود صعبة للغاية،  وهو ما شكل تحديا لفريق الرشاد البرنوصي الذي ستصبح له بصمة خاصة في القسم الثاني،  

كانت المجهودات التي كان يبدلها النادي تترجم على أرض الواقع حيث كان دائما قريبا من الصعود الى القسم الاول  كان الفريق يملك ترسانة مهمة من اللاعبين المبدعين، وكان لابد لذلك الجيل من تتويج يؤرخ لمساره المضيء.. وهو الأمر الذي لم يتأخر طويلا..



في سنة 1991،  حقق النادي الحلم الذي كان  هاجسه وهاجس أنصاره الذين تزايدو بشكل كبير وبالفعل تمكن الرشاد البرنوصي من الصعود الى القسم الاول بجدارة واستحقاق  .هنا زاد طموح النادي ومسيريه  وعشاقه وهو التنافس على الألقاب والبطولة .لكن ومع الاسف لم يصمد النادي طويلا في القسم الاول نظرا التنافس الحاد والقوي في هذا القسم  فبعد سنتين فقط عاد  الفريق إلى القسم الثاني، فقد مكانه في قسم الكبار لكنه لم يفقد شعبيته الكبيرة..  لكن في سنة 2007  تاهل باستحقاق الى الدور النهائي لكأس العرش لكن مع الاسف الشديد واجه فريق قوي انداك وهو الجيش الملكي فخسر معه بضربات الجزاء .لكن  خوات له هذه الرتبة بالمشاركة    في منافسات كأس إفريقيا وخسر مباراته الهامة أمام الترجي التونسي.. ولكن لا أحد ينكر أن الرشاد ظل على مر السنين مدرسة لإنجاب النجوم.حيث زود العديد من الفرق الوطنية بلاعبين مميزين

  

بعد هذا كله، حمل فريق البرنوصي حقائبه ونزل إلى قسم الهواة، كان ذلك سنة قبل الآن، وهو الذي كانت تكفيه نقطة واحدة ليبقى في القسم الثاني، وهو الحدث الذي تداولته الألسن في حي البرنوصي بكثير من الحسرة والاستغراب.. في انتظار أن يجمع الفريق شتاته من جديد ويعود إلى قسم الثاني ولما لا القسم الاول . هذا ما نتمناه لهذا الفريق الذي يمتلك قاعدة شعبية كبيرة ومسييرين  اكفاء.



 


author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة