JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

القاب نادي الفتح الرباطي

 القاب نادي الفتح الرباطي



القاب نادي الفتح الرباطي
القاب نادي الفتح الرباطي



يعتبر نادي الفتح الرياضي اقدم فريق مغربي أسسه المغاربة  على الاطلاق وهو نادي معروف مقره مدينة الرباط  حيث كان يأخد  في البداية اسم الاولمبي المغربي الرباطي وقد تأسست بهذا الاسم سنة 1919 من طرف مجموعة من المقاومين المغاربةالذين كانو يشكلون معضم   

  مشجعي الفريق ،  

 انجازات النادي قبل الاستعمار

برز النادي الرباطي قبل الاستعمار حيث انه فاز  بالدوري المغربي   7 مرات.1920 - 1921 - 1923 - 1926 - 1930 - 1936 - 1937

 لكن في سنة 1946 عرفت معظم الفروق المغربية نهضة كبيرة في مجال كرة القدم ومن بينهم نادي الرباطي  فقرر المكتب المسير إعادة تجديد فريق الأولمبيك المغربي لكي يواكب هذه  النهضة التي عرفتها كرة القدم الوطنية آنذاك بعد تأسيس العديد من الفرق في تلك الحقبة، ومن هنا  قرروا تغيير اسم الفريق من الأولمبيك المغربي  والذي كان يعرف عند الفرنسيين  ب OM اختصارا للاسم الفرنسي Olympique Marocain،  حيث كان ايضا من الضروري تغيير  شعاره لأن شعاره السابق كان مخصصا فقط للأولمبيك المغربي هذه النقطة لم تتفق عليه  ولم ترد الاعتراف به الجامعة الفرنسية   علما أن الفريق الرباطي لم يندمج مع أي فريق قبل الاستقلال وكان تغييره للشعار إضطراريا لأنه مخصص للفريق السابق.


النادي الرباطي بعد الاستقلال.

في سنة 1932تم تأسيس النادي من جديد لكن دون انضمامه إلى الجامعة الفرنسية لكرة القدم مما جعل هذه الاخيره بعدم الاعتراف بهذا النادي  خاصة بعد تغيير شعاره الى شعار تاج يرمز الى العرش المغربي هذا كان بمثابة رفض الاستعمار الفرنسي  وبداية المقاومة بشكل مختلف.وهذا الشعار هو الذي يحمله النادي الى حد الان.

انطلاقا من هذا التاريخ  بدأ  الفتح الرياضي بحرق المراحل للوصول إلى القسم الوطني في موسم 1949-1950 وكان يضم اقوى اللاعبين الموهوبين امثال  قبيل محمد التونسي وعبد الرحمان الصحراوي تحت رئاسة السيد المعطي بخاي .. 

 وفي موسم 1952-1953

تمكن النادي من المشاركة لأول مرة في كأس شمال إفريقيا .كما  حافظ النادي على مكانته في الأقسام الأولى لعشرات السنين. دون الحصول على لقب، 

حصل النادي بعد الاستقلال على كأس المغرب 6 مرات،سنة 1967-1973-1976-1995-2010-2015 ولقب البطولة المغربية سنة 2016،هذا وقد كان النادي قد احرز  على كأس المغرب  سنة 1995 ،لكن النادي عرف تدهورا كبيرا انداك مما جعله ينزل الى القسم الثاني المغربي بحيث  لعب كأس الكؤوس الأفريقية وهو يمارس في دوري الدرجة الثانية. ووصل إلى ربع نهائي تلك البطولة قبل خروجه بعد انهزامه أمام نادي الزمالك المصري.



author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة