JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

قصة شعار الرجاء: النسر واللون الاخضر.

قصة شعار الرجاء: النسر واللون الاخضر

قصة شعار الرجاء: النسر واللون الاخضر
قصة شعار الرجاء: النسر واللون الاخضر

في المغرب يطلق على جمهور الرجاء باسم الجراد نظرا لكثرتهن وكذلك نظرا للون الاخضر الذي يطغى على المدرجات اثناء المباريات ،ولقد شرح الكثير من علماء النفس بان اللون الأخضر غالبا ما يدل على الامل، بالإضافة إلى هذا فان  اللون الأخضر اللون الثاني لعلم المغرب الذي يتكون من اللونين الاحمر والاخضر.ادفاللون الأخضر للنجمة الخماسية في العلم المغربي كان مصدر إلهام لاختيار لون شعار وأقمصة النادي. بعد ان اختار الفريق المنافس الاخر  الوداد البيضاوي اللون الاحمر من قبل،قام الرجاء لاختيار اللون الأخضر.
اما شعار النسر فقصته مرتبط بفترة المقاومة المغربية للاستعمار الفرنسي حيث  ان النسر الجارح طائر  عنيد ولا يخاف المواجهة ابدا،ودائما ما يكون شامخا وهذا ما كان ينطبق على المقاومة المغربية وعلى المناضلين المغاربة اللذين كانوايقاومون الاحتلال ولا يخشون مواجهته رغم تفاوت موازن القوى.
    ومنذ منتصف تسعينيات القرن الماضي أصبح نادي الرجاء الرياضي يلعب بالأقمصة المخططة بالأبيض والأخضر في مزج للوني النادي، وأصبح في غالب الأحيان يستخدم اللون الأزرق للأقمصة الاحتياطية.
و ظل النادي   يحمل هذه الأقمصة   لمدة 53 سنة، أي منذ نشأته سنة 1949 قبل أن يتم تغييره سنة 2001. ويرجع الفضل الى مجموعة من المؤسسين الاوائل الرجاء لاختيار وتصميم الشعار ومن بينهم  الأب جيكو  الذي حرص على جعل النسر الجارح شعارا للنادي واللون الأخضر اللون الاساسي للرجاء.
 وفي سنة 2001 تم اختيار 
الشعار الجديد الذي  ضم ثلات نجوم صغيرة تشير إلى عدد الكؤوس التي أحرزها في دوري أبطال إفريقيا (1989، 1997 و1999).
 وفي سنة 2011 وبعد الفوز  الرجاء ببطولة الدوري المغربي العاشرة في تاريخ النادي   عرفت إضافة النجمة الذهبية الأولى لشعار النادي. أطلق الرجاء الرياضي في شهر يونيو تصويتا خاصا لجماهيره على موقع النادي الرسمي بالشبكة العنكبوتية وذلك حول اختيار الشعار الجديد للنادي .
وفي سنة 2018، صنف بصحيفة ماركا الإسبانية شعار نادي الرجاء الرياضي كثاني أحسن شعار فريق كرة قدم في العالم متفوقا بذلك على ليفربول، ونادي برشلونة و الأهلي المصري.
 وللتدكير فان نادي الرجاء البيضاوي له شعارات اخرى متنوعة  ومختلفة على سبيل المثال شعار الرجاء الرياضي المائل الذي يتم استعماله عادة للإعلانات والصحافة. 

author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة