JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

القصة الكاملة لتأسيس نادي الوداد الرياضي البيضاوي

القصة الكاملة لتأسيس نادي  الوداد الرياضي البيضاوي



القصة الكاملة لتأسيس نادي  الوداد الرياضي البيضاوي
القصة الكاملة لتأسيس نادي  الوداد الرياضي البيضاوي

خلال الاستعمار الفرنسي كانت  هناك عدة مسابح تحيط بميناء  الدار البيضاء، حيث لا يلجها إلا المنخرطين بأحد الأندية الرياضية،او الفرنسيون فكان لا يسمح للمغاربة الدخول الى هذه المسابح. وفي سنة 1935 بدأ المغاربة في الانخراط في هذه النوادي للاستفادة من المسابح.لكن مع تزايد أعدادهم  لجأت السلطات الإستعمارية بمنع المغاربة الولوج إلى هذه المسابح.وكان الحل النهائي هو تأسيس نوادي مغربية للاستفادة من المسابح، وهكذا انطلقت فكرة تأسيس نادي السباحة وكرة الماء. فحصل النادي في البداية على ترخيص من أجل تأسيس نادي فرع كرة الماء سنة 1937، وهو الترخيص الذي كان مشروطا بالابتعاد عن الدين والسياسة والعنصرية، وفرض عليه ان يكونوا المؤسسون مغاربة وفرنسيون مناصفة ، وبالفعل ضمت تشكيلة المكتب 12 شخصا: 6 فرنسيين و6 مغاربة،لكن أسندت الرئاسة للحاج محمد بنجلون الذي يعتبر المؤسس الحقيقي للفريق، وهكذا تم تأسيس النادي لكرة الماء وبعد عدة مشاركات تم الاتفاق على الاسم المقتبس من احد الافلام لان كلثوم الذي كان عنوانه الوداد وبعد مد وجزر تم في الاخير الاتفاق على اسم الوداد.وكان عندما يكون اللاعبون في المسبح وهم يمارسون كرة الماء، فإن عليهم أن يصيحوا «واك-واك» مقلدين البط.ومن هنا انطلق شعار الوداد الذي هو البطة هكذا  تم تأسيس نادي كرة الماء الذي هو الوداد وتم كذلك اختيار الشعار الذي هو البطة  .كان الدكتور عبد اللطيف بنجلون من بين الأشخاص الذين أسندت لهم مسؤولية تحرير القوانين، فاقترح فكرة تحرير قوانين لنادي تمارس فيه جميع الرياضات بدلا من الاقتصار على كرة الماء، وهي الفكرة التي عمل على أن يقنع بها عددا من رفاقه في الوداد وبينهم الأب جيكو، الذي كانت تراوده فكرة تأسيس فريق لكرة القدم. لم يكن تأسيس فريق الوداد الرياضي لكرة القدم سهلا، فقد ظلت سلطات الحماية ترفض منح الترخيص للفريق على امتداد سنوات طويلة، إذ كلما قدم الراحل محمد بنجلون الطلب إلا وقوبل بالرفض، ولم ينجح الفريق في الحصول على الترخيص إلا في سنة 1937 بوساطة من أعضاء النادي الفرنسي المغربي بالبيضاء، بعدما عاود بنجلون تقديم الطلب بمناسبة معرض باريس وتم قبول طلبهم بتأسيس مجموعة من الأنواع الرياضية ضمن نادي الوداد على نحو مفاجئ. 

في 1938تأسس نادي فرع السباح بعده مباشرة 
 تأسس فريق كرة السلة، قبل أن يتم تأسيس فرع كرة القدم سنة 1939، وتتلوه فروع أخرى ككرة اليد والكرة المستطيلة. وفي هذه السنة انطلق فريق كرة القدم الى الوجود الا وهو الوداد الذي في الاول كان يمثل المغرب كله حيث انه كان يطلق عليه نادي الوداد فقط ثم بعد ذلك تحول إلى نادي الوداد البيضاوي لكونه يوجد بالدار البيضاء.
كان  فريق الوداد دائما يناهظ  الاستعمار الفرنسي، وكان في غالب الأحيان ما يتم اعتقال بعض المشجعين، بل إن مباريات الفريق أصبحت فرصة للمغاربة ليعبروا عن سخطهم ومطالبتهم برحيل المستعمر.
هكذا تم تأسيس نادي الوداد البيضاوي المغربي وهذه هي الصعوبات التي واجهته في البداية وهكذا تم اختيار الاسم والشعار.


author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة