JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

الدربي البيضاوي متعة وفرجة

الدربي البيضاوي متعة وفرجة


الدربي البيضاوي متعة وفرجة
الدربي البيضاوي متعة وفرجة

ديربي الدار البيضاء  الذي يجمع بين الرجاء والوداد ليس  مباراة على أرض الميدان فقط بل يتعدى ذلك بكثير حيث تنتقل المواجهة الى الشوارع وداخل المقاهي باسابيع قبل انطلاق الديربي.
  مجمل مشجعي الرجاء من الطبقة الفقيرة والكادحة نظرا لانتمائها الى  حي درب السلطان الشعبي و الشهير، بينما تعتبر غالبية جماهير الوداد منذ القدم من الطبقة المتوسطة و الراقية بحكم أن معقل النادي هو المدينة القديمة التي كان يقطنها العائلات الراقية في فترة الحماية الفرنسية، و حديثا مع ظهور الألتراس أصبحت الاستعدادت تبدأ شهور قبل موعد المباراة من أجل تحضير وإنجاز التيفوهات التي أصبحت تعطي جمالية أخرى للمباراة .
يعد كذلك ديربي البيضاء الذي يجمع الرجاء البيضاوي والواد البضاوي من أهم الديربيات العالمية نظرا لما يجلب من متعة وفرجة للجماهير البيضاوية التي تناصر الرجاء والواد بل الى كل شرائح المجتمع البيضاوي ويصنف حاليا في المرتبة 100   وأفضل مرتبة إحتلها   هذا الديربي هي المرتبة6 .
يقام هذا الديربي في الدار البيضاء في ملعب محمد الخامس حيث يحضر له جماهير غفيرة من جميع انحاء المغرب حيث يصل إلى حوالي 80.000 متفرج حسب الاعلام المحلي مع العلم أنه لا تتم طباعة سوى 50.000 تذكرة دخول.
يكون يوم الديربي يوم غير عاديحيث ان  الكثير من المحلات التجارية تغلق أبوابها وكثير من سائقي سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة تغير وجهتها لتبتعد عن جوار الملعب.
  مند بداية مباريات الديربي في الخمسينيات من القرن الماضي، لم يسبق هبوط فريق الوداد الرياضي ولا فريق الرجاء إلى القسم الوطني الثاني، ومنذ ذلك الحين وهما يلعبان مبارتين كل موسم من الدوري المغربي، إضافة إلى مباريات كأس العرش.
تاريخ المواجهات في كأس العرش.
في كأس العرش التقا الفريقان 12 مرة فازت الرجاء في 6 و الوداد الرياضي في 5 وانتهت مبارتان بالتعادل سجل الرجاء الرياضي 19 هدفاً بينما سجلت الوداد الرياضي 15 هدفاً.و تعتبر نتيجة 5-1 التي فاز بها الرجاء الرياضي أكبر نتيجة في تاريخ المواجهات الرسمية سنة 1996 من دور ربع نهائي كأس العرش.
تاريخ المواجهات في الدوري المغربي
وصلت المواجهات في الدوري المغربي بين الرجاء والواد الى 123 مرة فازت الرجاء الرياضي في 37 مباراة بينما فازت الوداد الرياضي في 29 مباراة وانتهت 57 مباراة بالتعادل، سجل نادي الرجاء الرياضي في مرمى الوداد الرياضي 106 هدفاً بينما سجلت الوداد الرياضي 97 هدفاً، أكبر فوز الرجاء الرياضي في الدوري بـ 3-0 أخرها موسم 2015/2016.





author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة