JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

النادي القنيطري تاريخ وانجازات

النادي القنيطري تاريخ وانجازات

النادي القنيطري تاريخ وانجازات
النادي القنيطري تاريخ وانجازات


 يعتبر نادي القنيطري من أقدم الفروق المغربية لكرة القدم حيث تأسس في عهد الحماية الفرنسية سنة 1938  حينما قام اثنان من ابناء هذه المدينة هما  الصديق المكينسي وعبد القادر سباي الملقب ب "الطانطو".بالتفكير في تأسيس نادي لكرة القدم ويكون كلهم

 من لاعبين مغاربة . 

 بدأ النادي في القسم الشرقي  ثم بعد ذلك  صعد للقسم الموالي ومنه نجح في الصعود للقسم الوطني المغربي الأول 1956 .وفي هذه السنة استقل المغرب وكان للنادي ولاول مرة تحت   إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. 

و في سنة 1959 قاد النادي  السيد أحمد الصويري  الذي يعتبر الاب الروحي للنادي وبعد سنة  حقق أول لقب للبطولة أي سنة 1960 ليتبعه بكاس العرش سنة 1961. 

 اما خلال السبعينيات وبداية الثمانينات  اصبح النادي القنيطري من اقوى الفروق المغربية والتي يحسب لها الف حساب  حيث كان المزود الرئيسي للمنتخب المغربي انداك ومن اهم اللاعبين في تلك الحقبة نذكر على سبيل المثال بوجمعة بنخريف ونور الدين البويحياوي ومحمد البوساتي وخليفة العبد وغيرهم..

 بعد ذلك اي سنة 1960 فاز بالبطولة في سنوات 60 و 73 و 81 و 82..احتل الرتبة الثانية في البطولة سنة 1979 و 1985، فاز بكأس العرش في سنة 1961، و لعب في نهائي كأس العرش سنوات 69 و 76 و 91، وأصبح أول فريق مغربي يصل سنة 1983 إلى ربع نهاية كاس أفريقيا للأندية البطلة. في سنة 1984 بلغ نهاية كأس الأندية العربية البطلة.

لكن في اواسط التسعينيات تراجع مستوى الفريق حيث انهزم  في نهاية كاس العرش ضد الكوكب المراكشي  وبدأ يفقد سطوعه وذلك سنة 1995 نظرا للمشاكل المادية التي يتخبط فيها الفريق.

ولم يقوى الفريق على مواجهة هذه المشاكل وتم النزول الى القسم الوطني الثاني  ومكث فيه الى غاية سنة 2003 ثم صعد إلى القسم الاول  لكنه لم يبقى طويلا في قسم الصفوة حتى نزل مرة أخرى إلى القسم الثاني .و في موسم 2006/2007 حقق النادي القنيطري الصعود  لقسم الأضواء. لكن مرة أخرى  يعود لقسم الظلمات موسم 2016/2017  حيث كان يعاني الكثير اثناء تواجده بالقسم الاول وكان  دائما يدافع للبقاء في القسم الاول  وكان يحتل المراتب  الاخيرة ، اذ كان أفضل انجازاته  هو تحقيقه للمركز التاسع في أحد الموسم إضافة لبلوغه لنصف نهائي ’كأس العرش’ سنة 2011 .

معلومات هامة عن النادي القنيطري

يعتبر اللاعب القنيطري  محمد البوساتي هداف الدوري المغربي على مر التاريخ  ب 25 هدف في موسم 1981-1982

 يعتبر النادي القنيطري أول نادي عربي يستضيف نادي أجنبي

النادي الاجنبي هو البايرن ميونخ

كما يعتبر الفريق الوحيد الذي أنهى الموسم ب90 نقطة الى الان لم يصل احد الى هذا الرقم وذالك سنة 1982.

author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة