JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

تاريخ نادي المغرب الفاسي:النجاحات والاخفاقات

 تاريخ نادي المغرب الفاسي:النجاحات والاخفاقات


تاريخ نادي المغرب الفاسي:النجاحات والاخفاقات
تاريخ نادي المغرب الفاسي:النجاحات والاخفاقات


تاسس نادي المغرب الفاسي سنة 1946 حيث انه كان من أوائل الذين اسسو الكرة المغربية ، ولقد لعب نادي المغرب الفاسي دوراطلائعيا في ذلك التاريخ حيث انه يعتبر الفريق الاول المغربي الغير الفرنسي الذي وصل الى  الثمن كاس فرنسا وهذا يحسب لهذا النادي العريق حيث واجه آنذاك فريق فرنسي قوي  يدعى فريق ريد ستار الكبير والمشهور آنذاك.

عندما استقل المغرب عن الإستعمار الفرنسي سنة 1956تم تأسيس البطولة الوطنية وكان المغرب الفاسي قد كسب مكانته مع الاقوياء حيث نافس على البطولة بقوة وشراسة ،وكانت التشكيلة الأولى الفريق تتكون من الطلبة ومن لاعبين سبق لهم ان مارسوا مع أندية فرنسية

لكن لم يشتد عود النادي  حتى سنة   1960 حيث تم تكوين أول فريق للمغرب الفاسي له جميع خصائص الفريق المستقل أي مكتب ورئيس وموارد مالية التي وفرها له أغنياء المدينة .

 لقد كرس الجميع جهودا جبارة للنهوض بالفريق و تظافرت  الجهود   من اللاعبين والمسيرين وولم تمر إلا سنوات قليلة حتى صنع أول لقب وكان ذلك سنة 1965 عن طريق لاعبين نحتوا أسماءهم على الكرة الفاسية.

لكن  خلال سنوات 1966 و 1971 و 1974لم يحالفهم الحظ وتم    خسارتهم في نهائي كأس العرش المغربي.

لكن في سنة  سنة 1979 عاد  الفريق  من جديد ليفوز بلقب البطولة الوطنية من فريق كون نصف المنتخب الوطني مثال الهزاز وليمان والتازي والزهراوي .

 كان هذا جيل السبعينات اما جيل الثمانينات  فقد حقق هو الاخر  الفوز بلقب كاس العرش أول مرة سنة 1980 مباشرة بعد الفوز باللقب سنة 1979 ويزيد خزانة المغرب الفاسي بلقبين متتالين للبطولة الوطنية الأولى سنة 1983 والثانية سنة 1985.

 يعتبر  المرحوم الحاج ادريس بنزاكور مؤسس المغرب الفاسي

وهو من مواليد فاس  سنة1915   

وقد حاز ادريس بنزاكور على أوسمة كتيرة منها وسام الاستحقاق الرياضي 1961 , وسام الرضى من درجة الممتاز سنة 1969 ووسام العرش من درجة ضابط سنة 1975 .

 منذ سنة 1971 عرف نادي عدم الاستقرار في نتاىجه حيث تأرجح مستواه  تارة كان وصيفا للبطل وتارة كان مهددا بالهبوط ولعل أسوأ لحظات الفريق كان موسم 73-74 عندما نجا من الهبوط بفضل انتصاره على اتحاد الخميسات 2-0.   

وفي  94  شهد نادي المغرب الفاسي موسما  سيئا  في قلوب عشاق النمر الأصفر حيت شهد للمرة الاولى النزول  من قسم الممتاز في موسم كارثي بكل  معنى الكلمة حيت لم يحقق سوى أربعة انتصارات من أصل  30, لكن موسم 93-94 أعطى الإشارة بأن المغرب الفاسي في طريقه لمغادرة البطولة عندما احتل الرتبة الثالثة عشر وبفارق نقطتين عن الهبوط ليبقى في غياهب المظاليم حتى سنة 2003 لكنه لم يعمر طويلا وعاد للقسم التاني سنتين بعد ذلك وفي سنة 2011 حقق ثلاث ألقاب دفعة واحدة، كأس الكاف والكأس الافريقية الممتازة وكأس العرش تحت قيادة المدرب رشيد الطوسي ،لكن الفريق الفاسي سيعود للقسم التاني سنة 2013 ورغم ذلك حقق لقب كاس العرش رفقة المدرب طارق السكتيوي وهو في القسم التاني لكنه فشل في تحقيق الصعود رغم عودة رئيسه السابق مروان بناني لكنه ضيع السنة الماضية حلم الصعود مما دفع مروان بناني للاستقالة.


author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة