JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

نادي اولمبيك خريبكة لكرة القدم

نادي اولمبيك خريبكة لكرة القدم


نادي اولمبيك خريبكة لكرة القدم

نادي اولمبيك خريبكة لكرة القدم


 نادي أولمبيك خريبكة هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة خريبكة،التي توجد في هضاب الفوسفاط لهذا يسمى بفريق الفوسفاط  يمارس بدوري الدرجة الاولة المغربي، ويسير حاليا من طرف  المكتب الشريف للفوسفاط  وهو فريق من أقدم الفروق الوطنية المغربية تاسس سنة 1923،من  طرف الفرنسيين العاملين  في قطاع الفوسفاط

 آنذاك حيث كان المغاربة يعانون من الحصار الفرنسي في إطار الوصاية أو الحماية التي كانت تفرضها فرنسا على التراب المغربي. 

لم يكن المغاربة انداك يعرفون كرة القدم بالإضافة إلى منعهم من طرف الفرنسيين من ممارستها بالإضافة ايضا إلى الطابع البدوي الذي تعرفه المنطقة من الترحال  .لكن مع مرور السنوات  بدأت لعبة كرة القدم تتطور وتعرف انتشارا نسبيا بين المغاربة الذين احتكوا بالفرنسيين.بالاضافة الى اصدار قوانين مغربية تطالب الى تحديد عدد الفرنسيين في الفروق المغربية. اما المغربة الذين لهم دراية بكرة القدم او مارسوها من قبل فان العدد كان ضئيلا جدا ومن بينهم  علي إيدام والحاج بوشعيب وبهي والشريف والحاج الصحراوي. 

كانت بداية النادي الذي كان يحمل اسم فريق المكتب الشريف الفوسفاط  يقتصر على دوريات محلية وجهوية وفي بعض الاحيان وطنية حتى تم بناء الملعب والذي يطلق عليه حاليا المركب الرياضي او مركب الفوسفاط ،وازدادت قاعدة النادي من اللاعبين والمسيرين ومن المشجعين وتوسعت ايضا قاعدة اللعبة لتشمل  فرق من وادي زم وقصبة تادلة وأبي الجعد والدار البيضاء ومراكش إضافة إلى تنظيم دوريات دولية بمشاركة فرق إنجليزية وفرنسية.في هذه الظروف برز اسم  أولمبيك خريبكة بشكل لافت .

البطولة المغربية

فاز اولمبيك خريبكة لأول مرة بدرع الدوري المغربي سنة 2006-2007

في حين ، وصيف البطل مرتين موسم 1983/1984 وراء فريق الجيش الملكي بفارق 4 نقاط وموسم 1988/1989 مناصفة مع المغرب الفاسي بفارق نقطة واحدة عن الجيش الملكي.

 . كما أن الفريق نجا من السقوط للقسم الثاني مرتين بفارق نقطة واحدة عن الخط الأحمر والمرتبة 15 خلال موسمي 1993/1994 و1996/1997 في مصادفة غريبة حيث كان نصيب النزول حصرا على فريق اتحاد سيدي قاسم الذي كان قد حقق معه أول حلم وصعود للقسم الممتاز سنة 1983.

كأس العرش المغربي

اما في  موسم 2005/2006  فاز اولمبيك خريبكة بكأس العرش على حساب فريق حسنية أكادير بهدف اللاعب محمد مورصادي بعد أن خسر النهائي 4 مرات أمام الوداد البيضاوي 1989 بهدفين لصفر بمدينة الرباط وسنة 1994 بهدف لصفر بمدينة الدار البيضاء وأمام الفتح الرباطي سنة 1995 بهدفين نظيفين بالرباط وسنة 2005 أمام الرجاء البيضاوي بواسطة الضربات الترجيحية التي آلت للنسور ب4-5 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي 0-0. اما النهاري فقد دار بينه وبين  حسنية أكادير وفاز الفريق الفوسفاطي  وكانت  بداية الألقاب الوطنية وكسر سوء الحظ الذي لازمه طويلا.

المشاركات الخارجية

شارك النادي الفوسفاطي في عدة تظاهرات قارية ودولية ومنها البطولة العربية للأندية الفائزة الكؤوس

سنة 1996  حيث توّج الفريق بطلا  لها  وكانت  الأردن هي من استظافت الدورة.

 اما في سنة 1997 : شارك في بطولة النخبة العربية الثالثة باسم بطولة القدس التي استضافها فريق الرجاء البيضاوي بالدار البيضاء المغربية حيث احتل الرتبة الثانية وراء الأهلي المصري الذي كان قد انتصر عليه الفريق الفوسفاطي في لقائهم الأول ب3-2.

اما على الصعيد القاري فقد شارك اولمبيك خريبكة في كاس 

 الكونفدرالية الإفريقية سنة 2006 : 

 ووصل إلى نظام المجموعات حيث احتل المركز الثاني وراء فريق الجيش الملكي المغربي وكان الأقرب إلى التأهّل إلى المباراة النهائية.

وفي سنة 1996 شارك النادي الفوسفاطي في البطولة العربية

 السابعة للأندية أبطال الكؤوس التي استضافها نادي الوحدات الأردني من 13 إلى 22 ماي 1996 بحكم وصوله لنهاية كأس العرش سنة 1995 والتي خسرها أمام الفتح الرباطي بمجمع الأمير مولاي عبد الله في الرباط بهدفين لصفر.

 وكان النادي ضمن مجموعة  التي تظم كل من   الفيصلي الأردني واتحاد قطر والموردة السوداني، وقد تأهل فريق أولمبيك خريبكة إلى نصف النهاية بعد تصدره لهاته المجموعة ليواجه فريق المدية الجزائري والذي انتصر عليه بهدفين مقابل واحد سجل للأولمبيك كل من محمد الزرقاوي د 69 وعبد الله حدومي د 71. وفي النهاية واجه فريق الفيصلي الأردني يوم 22 ماي 1996 بملعب الملك عبد الله في عمان بالأردن وانتصر عليه ب 3 أهداف لواحد من توقيع كل من الزوين والحبابي (هدفين) لصالح الأولمبيك وجريس تادرس لصالح الفيصلي.

 بالإضافة إلى فوزه بهذه الكاس فاز ايضا   بجائزة الروح الرياضية وتوج لاعبه العربي حبابي أحسن لاعب بالبطولة.


author-img

أشلفي إدريس

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    الاسمبريد إلكترونيرسالة